Thursday, August 23, 2012

الزواج بين الانترفيو (الهجرة) والحصول على السي اس كيو CSQوبين الحصول على الفيزا

بعد حصولي على الفيزا في 26 اكتوبر 2011 كان موعد زواجي في نوفمبر 2011 وهي مصادفة لم تكن في الحسبان ولكن النصيب لا يعرف حسابات. ومنذ تعرفت بزوجتي واثناء فترة الخطوبة وبداية تعارفنا والتي تزامنت مع الانترفيو الخاص بالهجرة وأنا أضع ارتباطي بزوجتي فوق السفر وقد اكدت لها انها اهم من الهجرة بالرغم من انها خطوة هامة في حياتي.
للك، لم انزعج من الخطاب الذي ارسلته لي السفارة مع الفيزا، تخبرني فيه بأن اي تغير في الحالة الاجتماعية والاسرية يستدعي اخبار السفارة فورا وعدم السفر حتى تسمح السفارة بذلك، فكان على بعد الزواج ان ارسل للسفارة شهادة زواجي واملأ استمارة تقديم لزوجتي وادفع مصاريف تقديمها وارفق مع كل ذلك جواز سفري وبه الفيزا والورقة الكربونية CRP
ولكن الموضوع لم يكن بهذه السهولة مطلقا، فقد ارسلت لي السفارة تخبرني بانه علي ارسال السي اس كيو الخاص بزوجتي، فلم يكن امامي سوى مراسلة مكتب الهجرة الخاص بكيبيك والذي اصبح مقره الان في منتريال نظرا للاحداث الجارية في سوريا واخبرتهم بالحالة، فاخبروني انه لا داعي للسي اس كيو ما دمت حصلت على الفيزا بالفعل فاخبرت السفارة فقالوا انه لابد من السي اس كيو فعاودت بسؤال المكتب في مونتريال إلي ان تفهموا فطلبوا ورق زوجتي فارسلته لهم وطلبت من السفارة السي اس كيو الخاص بي (نسخة السفارة) وارسلتها مع نسختي الخاصة لمونتريال ودفعت المصاريف ببطاقة الائتمان وارسلت شهادة ميلادها وعقد زواجنا وشهادات الجامعة بالاضافة للابليكشن طبعا.
المهم ارسلوا السي اس كيو الجديد – نسختين لي واثنين لزوجتي – فارسلنا نسخة السفارة للسفارة وانتظرنا حتى جاء موعد الميديكال (الكشف الطبي) لزوجتي في يونيو 2012 .

افضل مكان للكشف الطبي لهجرة كندا:
خطاب الكشف الطبي عبارة عن ظرف كبير بداخلة ظرف صغير – لا تفتحه – وجواب صغير عليه اسماء الاطباء المعتمدين. في العام الماضي ذهبت انا لدكتور اسمه احمد اخد 300 جنية للكشف و 400 للبريد واضررت للذهاب لميدان رمسيس عشان الاشعة ومعمل في مصر الجديدة عشان التحاليل – دول الناس اللي بيتعامل معاهم – لكن زوجتي ذهبت لمستشفى الانجلو اميريكان في الزمالك وبها الاشعة والتحاليل في نفس المكان ولا يأخذوا مليما اضافيا للبريد.
فيزا هجرة لكندا مدتها اسبوع واحد
في يوم الاحد 12 اغسطس 2012 كان يوم عمل عادي جدا، جاءتني مكالمة تليفون غير متوقعة بالمرة وغريبة للغاية، حيث كان المتحدث موظفة من سفارة كندا تخبرني بأنهم سيرسلون فيزا زوجتي قريبا وانه يتوجب علينا السفر قبل موعد انتهاء فيزتي (الفيزا التي حصلت عليها قبل الزواج) اي في 26 اغسطس 2012 . حاولت جاهدا ولكل الطرق واللهجات ان اشرح للموظفة ان هذا درب من الجنون، فكيف تعطيني فيزا هجرة صالحة لاسبوع واحد فقط، فجواز سفري لم يكن معي طوال العام ولم تكن فيزتي سارية طوال الوقت الذي كانت السفارة تعمل فيه في ورق زوجتي، الا انها رفضت التفاهم قائلة ان القنصل نفسه هو الذي اخبرها بذلك. فلم يكن امامنا سوى ارسال باسبور زوجتي ومعه خطاب موجه للقنصل اشرح له فيه صعوبة الموقف فقرار هجرة يتطلب الاستقالة من العمل، وبيع السيارة والشقة وتحويل فلوس وشراء تذاكر سفر والاهم توديع الاقارب والاصدقاء.
وفي نفس الوقت عملنا على البحث على تذاكر سفر وبيع السيارة، وقد وفقت في بيعها الا ان تذاكر السفر لكندا في ذلك الوقت كانت مبالغ فيها حيث تراوحت بين 25 الف جنية الي 50 الف جنية (ذهاب وعودة لفردين). في حين ان متوسط السعر حوالي 15 الف جنية، هنا شعرنا اننا سنضغط على انفسنا ونضحي تضحية كبيرة في سبيل الهجرة، وكان الضغط يزداد يوما بعد يوم، فالايام تمر والسافرة لم ترد وحتى لم ترسل الفيزا بعد لتكون الامور اكثر وضوحا، ولم استقل من عملي، وبعد يومين اجازة عيد الفطر وقد تتاخر السفارة في ارسال الفيزا فترسلها بعد موعد انتهاءها. هنا قررنا ترك فكرة السفر فحياتنا لها قيمة لا يجب ان يعبث بها احدا بقوانينه المتضاربه. وكان قرارانا اما ان نجد تذاكر سفر بسعر مناسب او توافق السفارة على تمديد صلاحية الفيزا أو لا نهاجر هذه المرة (والسي اس كيو صالح حتى 2015 ويمكن التقديم من جديد).
ثم انهالت المفاجآت: أولا، احد اقاربنا يعمل في شركة سياحة حجز لنا تذاكر على اير فرانس بسعر 18 الف على درجة رجال الاعمال (في شركة اير فرانس يمكن ضبط المقعد ليصبح سريرا في كراسي البيزنس كلاس، وبه زر مساج، بالاضافة للوجبات والمشاريب الكثيرة طوال الرحلة: انسب درجة للرحلات الطويلة) وكان على التأكيد في موعد اقصاه الاحد 16 اغسطس، ولأنها كانت لقطة اشتريتها، وما ان فعلت حتى وجدت تليفونا من السفارة تخبرني انهم ارسلوا خطابا للندن (حيث يتم ارسال الكشف الطبي) ليروا امكانية تمديد الفيزا لبضعة اشهر.
ملحوظة: فيزا الهجرة مدتها سنة من تاريخ الكشف الطبي وليس من تاريخ الحصول عليها. فالذي يحدد صلاحيتها هو الحالة الصحية للمسافر.
المهم، اخبرتهم بأنني لن احتاج تمديد الفيزا وانني مستعد للسفر، فقدمت استقالتي من عملي وحولت ثمن السيارة المباعة الي دولارات كندي بسعر ممتاز جدا 6.14 جنية وقد اشترت لنا العائلة دولارات ايضا (افضل هدية للمهاجر) بسعر اعلى قليلا 6.30 جنية.
وزن وحمولة شنط السفر:
من مميزات درجة رجال الاعمال على الخطوت الجوية الفرنسية انك تستطيع ان تاخذ شنطتين كلاهما حتى 32 كج و3 شنط على متن الطائرة مجموع وزنهم 18 كج. للفرد الواحد. اما الدرجة الاقتصادية فلها شنطة واحدة 23 كج وشنطتين صغيرتين على متن الطائرة.

شنطة سفر المهاجرين:
من المعروف ان المهاجر يستطيع ان ياخذ اي شئ بدون قيود ولا يخضع للجمارك ومن حقه ان ياخذ معه كل ما يريد طالما يستطيع حمله.
واليك بعض النصائح من واقع خبرتي الشخصية: 
الملابس: خذ نفس ما تلبسه في بلدك. ففي الصيف سترتدي نفس الملابس الصيفية وفي الشتاء ستلبس نفس الملابس الشتوية، ولكن عليها جاكيت الثلج وهو لا يباع غير في كندا مع الحذاء الخاص والقفازات الخاصة فلا تشتري ملابس معينة. فكل الاماكن في كندت بها نظام تدفئة (شوفاج) سيجعلك ترتدي اللبس الصيفي طوال الوقت باستثناء وقت السير في الشارع فقط.
ادوات المطبخ: الاسعار في كندا رخيصة للغاية وخصوصا في كيبيك ولكن لماذا تدفع ثمن اشياء اشتريتها من مصر بالفعل؟ فان كنت تستطيع اخذها فخذها. ومن امثلة الاسعار مثلا (الصيتية البايركس 3 دولار، مج كبير 2 دولار، 3 اطباق بلاستيك بدولار، طبق صيني عالي الجودة 2 دولار، مكنسة كهربائية ب 17 دولار، سشوار ب 20 دولار )
الادوية: الفيتامينات وادوية البرد رخصية للغاية وجودتها ممتازة، اما المضادات الحيوية والمسكنات والادوية المتخصصة فلا تصرف الا بروشته طبيب فخذها معك.
عالج اسنانك قبل السفر لكندا:
بالرغم من الرعاية الطبية الفائقة في كندا الا ان التامين الصحي المجاني لا يدعم علاج الاسنان بالاضافة الي انه باهظ التكلفة، فقبل الهجرة اهتم جيدا ان تعالج اي مشاكل عندك او عند افراد عائلتك المهاجرين معك كي تتجنب خسارة الالاف في كندا.
الاطعمة: الجبن والتوابل اغلى من مصر اما اللحوم فارخص (كيلو اللحمة بحوالي 7 دولار)
الاجهزة الكهربائية: اسعارها افضل ولكن ان اخذتها ستوفر ثمنها بدل من شرائها من جديد، الموبايلات بنفس الثمن تقريبا الا ان اشتركت في شركة محمول ومضيت عقد ثلاث سنوات.
المشغولات الذهبية والاموال: يحق لك اخذ كل ما تريد في اول مرة بشرط اثباته عند وصولك.

قائمة الممتلكات تكتبها فور وصولك المطار :
عند وصولك كندا ستسأل في المطار ان كانت لديك ممتلكات في بلدك تريد احضارها معك، اكتب قائمة بها وقدر اسعارها تقريبيا فيمكنك احضارها في اي وقت خلال 10 سنوات دون جمارك. (نصيحة: خذ وقتا كافيا وانت في بلدك في كتابتها تفصيليا حتى لا تضيع وقتك عند وصولك ولا تنس شيئا)


1 comment:

  1. انا عندي سؤال مهم انا حالتي مختلفه شويه انا حاليا مخطوبه والمفروض ان ميعاد زواجي في شهر يناير القادم وكنت فاكرة اني هالحق اتجوز قبل الأنترفيو لكن اتفاجئت اني عندي انترفيو في شهر نوفمبر القادم.
    السؤال بقى انا المفروض اعمل ايه بالظبط لو انشاء الله نجحت في الأنترفيو هل اعمل فرحي عادي في شهر يناير ولا الأفضل اني ااجله شويه لغايه لما اخد الفيزا.
    وعاوزة اعرف هما هايبعتوله ال CSQ بتاعه على اساس ايه؟ هل هيطلبوا منه امتحان TCF ؟
    واخيرا هل لو انا اتجوزت في شهر يناير زي ما انا مرتبه وبعدين طلبت ال CSQ بتاع جوزي وكملت في الأجراءات ديه كلها هل في احتمال ولو 1% انهم يقفلوا الملف بتاعي او يلغوا ال CSQ بتاعتي نظرا مثلا لأن درجات زوجي مش كويسه ( السن - الأنجليزي - الفرنساوي - التعليم )؟

    ReplyDelete