Tuesday, March 29, 2011

هجرة العمالة الماهرة الي كندا



 
تختار كندا سنويا حوالي 50 الف مهاجر و قد تستغرق عملية اختيارك و قبولك من قبل السلطات الكندية الرسمية من سنة وحتى 4 سنوات. 
يدخل تصنيف العمالة الماهرة ضمن "الفئة الاقتصادية" التي تضم أيضا رجال الأعمال. وتهتم كندا كثيرا بالعمالة الماهرة التي يمكنها التنافس بفاعلية تامة والنجاح في اقتصاد البلاد الذي يعتمد على المعرفة.

وتركز اللوائح الجديدة لقانون الهجرة وحماية اللاجئين على التعليم العالي والقدرات اللغوية والخبرات العملية بدلا من التركيز فقط على الخبرة في وظيفة معينة.

وتستحوذ فئة العمالة الماهرة على نصيب الأسد من أعداد المهاجرين إلى كندا في كل عام. وتأكيدا لذلك تشير أرقام الهجرة للعام 2002 إلى منح وضع الإقامة الدائمة لـ123 ألفا و357 مهاجرا ضمن فئة العمالة الماهرة من أصل 203 ألفا و909 مهاجرا جديدا.


ويتم تقييم طلبات الهجرة ضمن هذه الفئة وفقا لـ"نظام اختيار نقطي"، وهناك 6 عوامل يتم على أساسها منح النقاط. ولكي تتم الموافقة على طلبات الهجرة ضمن فئة العمالة الماهرة يجب على مقدم الطلب التالي:

1- أن تكون لديه خبرة لا تقل عن سنة واحدة خلال العشر سنوات الماضية في وظيفة إدارية أو مهنة تتطلب درجة جامعية أو كلية أو تدريب تقني كما هو موصوف في "التصنيف الوظيفي القومي" والذي يعرف رمزيا بـ     NOC  وقامت بتطويره إدارة تطوير الموارد البشرية الكندية  Human Resources Development Canada  HRDC  (كلما زادت سنوات الخبرة كلما حصل المتقدم على نقاط اعلى من نقاط الخبرة وعددهم 21 نقطة يحصل عليها كاملة من يمتلك خبرة أكثر من 4 سنوات، في حين يحصل من له عاما واحدا في سوق العمل على 15 نقطة تزيد بنقطتين مع كل سنة خبرة)

2- لديه إدخارات مالية كافية لرعاية نفسه وعائلته في كندا.

3- كلما أرتفع مستوى تعليمه كلما حصل على نقاط اكثر (فللتعليم وحده 25 نقطة يحصل عليها كاملة حملة شهادة الدكتوراة في حين يحصل البكالريوس على 20 نقطة)
4- الإلمام الجيد باللغة الإنجليزية من أهم الأشياء التي تضمن الموافقة على طلب هجرته، ويجب تقديم شهادات تفيد غجادة اللغة الإنجليزية (توفل أو ايليتس) ( وللغة يحتسب 24 نقطة ويفضل الإلمام بالفرنسية ايضا )
5- السن من العوامل الهامة وافضل سن هو بين 21 و 49 عاما حيث يتوفر خلاله خبرة مقبولة وسن يسمح بالعمل في مناخ جديد ( لعامل السن 10 نقاط )
6- طبيعة الوظيفة وعما إذا كانت من ضمن الوظائف المطلوبة وقت التقديم أم لا، ومدى اهميتها، وعما إذا كان هناك عقد عمل، كل هذا يحدد عدد النقاط وفترة عملية الأختيار ( والوظيفة لها 10 نقاط ايضا )
7- عنصر التاقلم له 10 درجات، وهو من العناصر التي يمكن كسب نقاطها من خلال تقديم عقد عمل بكندا، أو خطاب دعوة من أحد الأقرباء، أو أن يكون مكث ف كندا مدة عامين، او حصل على اية شهادة اكاديمية أو مهنية من كندا.

ومجموع النقاط هو 21 +25 + 24 + 10 + 10 + 10 = 100 نقطة ، يحتاج المتقدم منهم إلي 67 نقطة للحصول على تأشيرة الهجرة كعامل ماهر.

وتتكلف مصاريف التقديم للفرد حوالي 550 دولارا كنديا، وهي قابلة للتغيير.

No comments:

Post a Comment