Tuesday, March 29, 2011

الدراسة في كندا



تستقبل كندا أكثر من 130 ألف طالب سنويا للدراسة في جامعاتها وكلياتها ومعاهدها، وهذا الرقم لا يشمل من يأتون لتعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية كلغة ثانية. وتولي كندا أهمية كبيرة لجذب الطلاب الأجانب لإثراء مؤسساتها العلمية بالتعددية الثقافية وتبادل الخبرات، وبالطبع لزيادة موارد الجامعات ماليا.

وتخضع المدارس والمؤسسات العلمية الكندية بشتى اختلافاتها لضوابط تضعها كل مقاطعة على حدة، كما تتحمل كل مقاطعة مسؤولية الرعاية الصحية والخدمات الطبية للطلبة الأجانب. لذلك يجب على الراغبين بالدراسة في كندا الاستفسار من الجامعات التي وقع اختيارهم عليها عن كل الخدمات المتوفرة من سكن ورعاية صحية واجتماعية.

ويحتاج كل طالب أجنبي إلى ما يسمى بـ"ترخيص دراسة" أو Study Permit إذا كانت فترة الدراسة تزيد عن 6 أشهر. ويحتاج معظم الطلبة إلى ترخيص الدراسة، ويُستثنى من ذلك طلبة مقاطعة كيبيك الناطقة الفرنسية، حيث تتمتع هذه المقاطعة بأنظمة ولوائح خاصة بها ومن ضمنها توفير رسوم دراسة منخفضة للطلبة القادمين من دول تكون الفرنسية واحدة من لغاتها الرسمية، فالطلبة القادمين من السنغال أو بلجيكا على سبيل المثال يدفعون رسوما تقل بكثير عن ما يدفعه الطلبة الكنديين القادمين من مقاطعات أخرى.

متطلبات القبول :

لكل جامعة أو كلية متطلباتها الخاصة فيما يخص طلبات الالتحاق، وقبل الحصول على القبول يجب أن تتوفر بعض منها كما يلي:

1- القدرة الكافية لدى الطالب على المحادثة بالإنجليزية أو الفرنسية لفهم المحاضرات وتأدية الواجبات المطلوبة: ولأثبات ذلك يجب أن يكون تعليمه الثانوي في مدرسة دولية، أو يكون تعليمه الجامعي لمواد تدرس بالإنجليزية و الفرنسة، أو إجتياز أمتحان الـ TOEFL (يمكن حجز الإمتحان من أي مكان بالعالم خلال موقع www.ets.org/toefl/ أو الذهاب إلي مقر الأميد ايست في مصر –23  شارع مصدق الدقي لحجز الأمتحان وتأديته خلال بضعة شهور حيث توجد مواعيد ثابتة للامتحانات يجب معرفتها مسبقا، كذلك توجد دورات خاصة ومراجع للإعداد لامتحان التوفل كلها متوفرة لدى الأميد ايست، وعلى شبكة الإنترنت، كما توجد برامج محاكاة يمكن شراؤها أونلاينن أو تنزيلها مجانا من مواقع التورنتز مثل www.torrentz.com ، أو thepiratebay.org أو غيرها الآلاف من المواقع.
الأمتحان الآخر وهو IELTS وهو متوفر لدى كافة فروع المراكز الثقافية البريطانية في شتى دول العالم، وبالطبع يجب سؤال الجامعة أو الكلية المراد التقدم غليها لمعرفة نوع الإمتحان المطلوب والحد الأدنى للدرجات، كذلك يجب الحصول على كود الجامعة (هناك كود لكل جامعات العالم) لأنك ستسال عنه اثناء التقدم لأحد هذين الأمتحانين.
أما غن كانت الدراسة بالفرنسية، فيجب معرفة نوع الإمتحان المطلوب، وستجد كافة الأمتحانات متوفرة لدى المراكز الثقافية الفرنسية ( هناك مركزين في القاهرة، الأول في شارع مدرسة الحقوق الفرنسية بالمنيرة متفرع من القصر العيني، والآخر في 5 شارع شفيق الديبن ارض الجولف، مصر الجديدة، بالقرب من محطة مترو الميرغني) ايضا هناك فرع في الاسكندرية في 30 شارع النبي دانيال.
وللعلم اشهر امتحانين دوليين لإثبات اجادة اللغة الفرنسية هما DELF و DALF ، اخيرا، يجب معرفة أن كافة الإمتحانات تشمل كافة جوانب اللغة (كتابة – فهم – استماع – وتحدث).

2- أن يعرف الطالب نفقات الدراسة والعيش في كندا: وتوفير رسوم الدراسة عن كل فصل دراسي، ورسوم الإقامة، والمصاريف الشخصية، والكتب، والملابس، والاتصالات، والمواصلات، وكلفة العيش من إيجار ومأكل ومشرب. ويثبت ذلك من خلال شهادة بنكية لأرصدته، او كشف حساب لآخر 6 شهور، أو كشف بطاقة إئتمانية، ويمكن ان تكون مستندات اثبات الحالة المادية باسم ولي الأمر او الكفيل على أن يثبت ذلك في خطاب رسمي موجه للسفارة وله استمارة خاصة. وبالطبع يعفى الطالب من هذا البند أن استطاع الحصول على منحة دراسية كاملة شاملة الدراسة والإقامة الكاملة ومصاريف الجيب شرط تقديم المستندات الدالة على المنحة.

3- قد تطلب الجامعة خطابات تذكية، وبيان شخصي personal statement لتوضيح لماذا ترغب في دراسة هذا التخصص تحديدا في هذه الجامعة دون غيرها، والحق يقال يجب ان تنافق غلي ابعد الحدود ل،ه ببساطة لا يوجد علم افضل من آخر ولا معهد تعليمي يصنف الافضل دون غيره في كافة المقاييس.

4- وبالتاكيد تطلب كل الجامعات شهادة التخرج، وملئ استمارة الإلتاحق وارسال كل الأوراق (بلغة الجامعة الإنجليزية، او الفرنسية) إلي الجامعة، ودفع مصاريف استمارة الإلتحاق ( من 50 إلي 150 دولارا لا ترد في جميع الأحوال)، أيضا قد تطلب بعض الجامعات دفع المصاريف كاملة (وهنا ترد المصروفات في حالة رفض الطلب، او فشل الطالب في الحصول على تاشيرة من السفارةن وهنا يجب عليه إرسال جواب الرفض وصورة جواز السفر للجامعة، وإنتظار استرداد المصوفات).

5- وبعد تقديم الطلب وتلبية الشروط سترسل الجامعة "خطاب القبول" أو الـ Acceptance letter . ويمكن للجامعة استخدام نموذجا خاصا للخطاب تصدره وزارة الجنسية والهجرة يُعرف بـ Standard CIC Letter. ويجب التأكد من طباعة خطاب القبول على الورق الرسمي للجامعة، والحصول على النسخة الأصلية وليس صورة، لأن السفارات الكندية لن تقبل بالنسخ المصورة.

ويعد خطاب القبول هو أهم مستند لأنه يعني قبول الطلب لدى الجامعة، وحصول الطالب على مكان مبدأي في الجامعة شرط حصوله على تأشيرة الدراسة من السفارة الكندية في بلده.   

متطلبات تأشيرة الدراسة:

بعد الحصول على خطاب القبول يمكن التوجه إلى أقرب سفارة كندية لتقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة. وسيكون مطلوبا تقديم التالي:

1- خطاب القبول الأصلي من الجامعة أو الكلية.
2- جواز سفر صالح لمدة سنة على الأقل مع 4 صور شمسية.
3- اثبات توفر الدخل الكافي لتغطية نفقات الدراسة.
4- اثبات محل الإقامة بكندا (يفضل عند مراسلة الجامعة حجز مكانا في الحرم الجامعي والحصول على خطابا من مسئول إقامة الطلبة في الحرم الجامعي يثبت أنك ستجد مكان تعيش فيه أثناء فترة دراستك في كندا.)

ولأنك عربي مصري، يجب عليك مراعاة الآتي اثناء المقابلة الشخصية:

1- أعلم انها مقابلة غير ودية، لا تحتوي على اية مشاعر او احاسيس، أو استلطاف، مجرد اوراق واثباتات ومستندات، وقد يشعرك موظف السفارة أنه متعاطف معك، وسوهمك أنك ستحصل على التأشيره، ولكن أحذر فالمظاهر خداعه وهو لا يتاثر إلا بالورق، فكن جادا حازما، ولبقا، وهادئا جدا، ولا تظهر ابدا لهفتك على السفر.
2- عليك إثبات أنك ستعود لبلدك بعد إنتهاء دراستك عن طريق تقديم ما يربطك بوطنك من اوراق وشواهد
3- يفضل ان يكون مجال الدراسة نادرا أو غير متوفرا في بلدك بصورة ناجحة، كما يفضل أن أن تجد سببا مقنعا لسؤال موظف التاشيرات لك: "لماذا لم تفكر في الدراسة عبر الإنترنت؟" ولا تخف من الرد عليه ببرود لأنك تحب الإختلاط بالناسن ولأن التعليم اساسه مشاركة الخبرات، وهو الأمر الذي يفتقده النظام التعليمي في بلدك، فالهدف من سؤاله ليس تعجيزي ولكن ليختبرك. 
4- إن سالك كم ستحتاج من مصاريف طوال فترة الدراسة، فكن منطقي ولا تقل سوى ما تكفله لك امكانياتك المادية المثبتة، حتى ولو كنت تنوي الحصول على دعم اضافي، فهم لا يصدقون سوي المثبت بالأوراق.
5- إن سألك كم المدة التي ترغب الحصول عليها كتأشيره فلا تبالغ، بل قل له بالضبط نفس مدة الدراسة التي حصلت عليها في جواب القبول من الجامعة.



وبعد تلبية الطالب لكل ما هو مطلوب منه أمام السفارة الكندية، سيتم تحرير «رسالة تقديم»   Introduction Letter  من قبل مكتب التأشيرات لتقديمها إلى ضباط الهجرة في المطارات ومنافذ الدخول إلى كندا.

No comments:

Post a Comment

Post a Comment