Tuesday, September 4, 2012

خلاصة تجارب وخبرات الاسبوع الأول



اسعار ونظام السكن في مونتريال (كيبيك – كندا):
أهم شئ هو ايجاد السكن، وافضل طريقة هي البحث عن الشقق القريبة من شبكة المواصلات (اتوبيس – مترو – قطار). واشهر موقع للبحث اسمه كيجيجي kijiji.ca
ومتوسط اسعار الشقة الشاملة كل شئ (غرفة واحدة 700 دولار – غرفتين 800 دولار – ثلاث غرف 900 دولار).
-         من الافضل ان تبحث عن شقة تكون all inclusivetous inclus : اي شاملة الكهرباء والمياة الساخنة والتدفئة chauffage
-         من الافضل ان تكون الشقة بها ثلاجة وبوتاجاز
-         من الافضل ان تكون بالعمارة غسالات تنظيف وتجفيف بالعملة قريبة من الشقة (الاسعار تبدأ من دولار للغسلة ودولار للتجفيف وحتى 2.50 والغسالة لا تستقبل سوى الاربع (كوارترز) والدولارات)
-         معظم العمارات بها حمامات سباحة مجانية للسكان
-         تجنب ان امكن العمارات ذات السلالم الخارجية (خصوصا في الشتاء )

اسعار ونظام المواصلات في مونتريال:

شبكة المواصلات في مونتريال مترابطة واسمها STM وهي عبارة عن اتوبيسات و3 خطوت مترو (برتقالي واخضر وازرق) وقطارات. وسعر التذكرة لمدة ساعتين 3 دولارات (وان اشتريتها من المترو لفردين تدفع 5.50 بدلا من 6 دولار).
الاشتراك الشهري 75 دولار واول مرة تدفع 6 دولار اضافية ثمن الكارت ثم تشحنه كل شهر ب 75 دولار لتركب اي شئ في اي وقت، ويشترى الكارت ويشحن من محطات المترو أو من الصيدليات الكبيرة.
لكل محطة رقم تعريفي، ان اردت معرفة موعد الاتوبيس القادم تتصل برقم تليفون الشركة وهو مكتوب على المحطة ثم تدخل رقم المحطة ورقم الاتوبيس ليخبرك بمواعيده القادمة.
وافضل طريقة للذهاب الي اي مكان هي بالبحث عنها في خرائط جوجل maps.google.com

-         يمكنك القيادة في كندا من خلال الرخصة المصرية ان كان بها سنوات خبرة (فقط احضرها معك) وترجمها عند اي مترجم معتمد فيمكنك ان تقود بها (الرخصة والترجمة) لمدة اقصاها 6 اشهر حتى تستخرج الرخصة الكندية.
-         اسم المترجمة التي ترجمت لي الرخصة "منى راسم" وهي معتمدة من نقابة المترجمين الكندية وفي وزارة العدل كموثق محلف وتليفونها 5142447536   وعنوانها: rue Gouin/Toupin H4K 2E4 Montreal QC
-         اسعار السيارات تبدأ من 1000 دولار فيما فوق وافضل موقع شراء هو ايضا montreal.kijiji.ca

أفضل وارخص واسعار الاتصالات في مونتريال (كيبيك كندا)

أفضل خط يمكن شراؤه بالنسبة للمهاجرين من شركة اسمها chatr وهي تابعة للشركة الام Rogers وهو يتميز بانه الوحيد بدون عقد ملزم وبدون اي اوراق (يتكلف حوالي 50 دولار اول مرة) ثم 25 شحن كل شهر (وهي اقل باقة وتعطي مكالمات مجانية داخل كيبيك طوال الشهر واستقبال من اي مكان).
للمكالمات الدولية هناك كروت تباع في كل مكان اسمها VIP وثمنها 2.5 دولار وتعطي حوالي 45 دقيقة دولي لمصر.

أفضل البنوك في مونتريال – كيبيك - كندا للمهاجرين:
من المهم ان تفتح حساب في بنك فور وصولك. بعد ان تأخذ رقم السوشيال (من اقرب service Canada ) وحتى قبل ان يرسلوا لك الكارت نفسه، تستطيع ان تفتح حسابا بجواز سفرك.
هناك عدة بنوك في مونتريال اهمها:
RBC
Bank Laurenttene
Scotia
Bank of Montreal
Canada Trust
National Bank
HSBC

اخترالاقرب اليك ولكن اهتم ان تحصل على:
-         اعفاء من مصارف الحساب اول 6 اشهر
-         خزينة شخصية مجانية اول 6 اشهر
-         كارت ائتمان بدون تحفظ على اموالك (لتبدأ تاريخك الائتماني سريعا)

ملحوظة: تشتهر بنوك كندا برسومها الكثيرة وعلى كل شئ – فاسأل اولا واهتم بأدق التفاصيل (كرسوم السحب والايداع ودفع الفواتير والشراء من عالنت والرسوم السنوية ورسوم الكروت ورسوم السحب من ماكينات بنوك اخرى ورسوم السحب خارج كيبيك او خارج كندا ...الخ).


أشهر المحلات والمتاجر والماركات في مونتريال – كندا

أولا: اشهر واهم المطاعم والكافيهات في مونتريال – كيبيك – كندا 

-         تيم هورتونز Tim Horton’s: ستجده في كل مكان وهو عبارة عن كافيه به انترنت واي فاي مجاني واسعارة رخيصة للغاية (متوسط 2 دولار لاي شئ) ويشبه ستار باكس وكوستا وسيلانترو في مصر.
-         سب واي Subway اشهر مطعم تيك اواي في مونتريال، تجده في كل مكان ويبيع ساندوتشات تختار محتواها انت من المعروض امامك (متوسط اسعاره 10 دولار) ولا أعرف لماذا ولكنه المفضل لرجال الشرطة هنا
-         ماكدونالدز: اصنافه مختلفة تماما عن مصر واسعاره في حدود ال 10 دولار.
-         ستار باكس: نسخة من مصر ومتوسط اسعاره 5 دولار
-         بيتزا هت: شبيه بالفروع المصرية مع بعض الفروقات البسيطة ومتوسط سعر البيتزا 20 دولار


ثانيا: اشهر واهم السوبرماركتات في مونتريال – كيبيك – كندا
1-    سوبر سي Super C
2-    موريلاتوس     Mourelatos
3-    IGA
4-    Metro
كلهم متواجدون في كل البلازات وعلى بعد كيلومترات قليلة من بعض وهناك عشرات الفروع منهم في البلدة، وهم الاشهر في شراء حاجة المنزل وخصوصا الطعام
(متوسط اسعار اللحمة 6 دولار – البيض 12 بيضة بحوالي 3 دولار – لتر اللبن ب 2 دولار – الفراخ 5 دولار الكيلو – المياة المعدنية بأقل من دولار – الجبنة متوسط اسعارها 10 دولار للكيلو - الشامبو حوالي 4 دولار – صابون الغسيل السائل 4 دولار )
ملحوظة: هناك مجلات يوزعها كل سوبرماركت يوميا بها اهم عروضه فلا تشتري دون البحث عن افضل العروض، ونصيحة: لا تشتري كل شئ من نفس المكان. والعروض هنا فعلا تستحق الدراسة والتأني قبل الشراء – وفرق الاسعار لنفس المنتج كبير جدا يصل لثلاثة اضعاف سعرة او أكثر)

ثالثا: اشهر واهم المولات والهايبرماركتس في مونتريال – كيبيك – كندا
1-    وولمارت Wallmart
2-    سيرز Sears
3-    بيست باي Best buy 


4- canadian Tire

وهم الافضل لشراء الاجهزة والملابس والاطعمة وخطوت التليفونات (وايضا لا تنس ان تبحث عن العروض وتقارن الاسعار قبل الشراء)

اسعار جاكيت الثلج للشتاء في مونتريال (كيبيك – كندا) يبدأ من 50 دولار وحتى 300 دولار – وينصح ان يكون خفيف الوزن وطويلا (من افضل الانواع تلك المبطنة بريش البط).

اشهر واهم اسماء الصيدليات في مونتريال (كيبيك – كندا)

1-    Jean Coutu
2-    Pharmaprix
3-    Uniprix

وهم اشبه بالسوبر ماركت ولكن لمستلزمات التجميل والادوات الطبية وماكينات الحلاقة والكريمات والفيتامينات والشامبوهات وادوية البرد والمسكنات، أما الادوية الهامة والمضادات الحيوية فتحتاج لكارت الميديكال RAMQ (لا تنس ان تقدم عليه في اسرع وقت فهو يستغرق حوالي 3 شهور من دخولك كندا).

الديبانير والدولاراما في مونتريال (كيبيك – كندا)

بالرغم من اهميتهما الكبيرة في كندا (مونتريال) وشهرتهما التي تجعل كل من يعيش هنا يعرفهما جيدا ويتعامل معهما بصورة دائمة، إلا انني لم اسمع بهما مطلقا الا عند وصولي كيبيك، وباختصار: الديبانير  Depanneurهو عبارة عن بقال (ولكنه يشبه السوبر ماركت في حجمة وتنوع بضاعته وهو الافضل لشراء كروت شحن التليفون والبقالة ومعظمهم يدعم خدمة تحويل الاموال بواسطة وسترن يونيون).
أما دولاراما، فمن اسمه يمكنك استنتاج طبيعة بضائعة Dollarama باختصار يشبه محلات بـ 2.5 في مصر، وفكرته انه يبيع اي شئ بدولار (وهو سوبر ماركت كبير يبيع تقريبا كل شئ: ادوات متنوعة، اطعمة، لعب، مستحضرات، الخ). وللاسف لم يعد دولاراما اسما على مسمى، حيث ارتفعت اسعار سلعة عن الدولار واصبحت تتراوح بين الدولار وال 3 دولارات. 

اشهر وافضل شركات التليفون والانترنت في مونتريال (كيبيك – كندا)

اشهر شركة اسمها بيل Bell ولكن سمعتها اصبحت سيئة ويتهمها الكثير بالغش والسرقة، هناك شركة اخرى اسمها فيديوترون videotron ولكن كلاهما يقدمان الانترنت بسعة محدودة (بالرغم من السرعت العالية) ولكن هناك شركة اخرى اسمها ديستريبيوتيل Distributel تقدمه بسرعات تبدأ من 3 ميجا وسعة غير محدودة unlimited 3Mbps/sec اشتراكها في البداية 85 دولار ثم 45 دولار في الشهر.

ملحوظة: شركات الانترنت هي نفسها التي تعطيك كابل التلفزيون والخط الارضي ومتوسط سعر الثلاثة معا في الشهر حوالي 150 دولار حسب الشركة والعروض المتوفرة


المكتبات في مونتريال (كيبيك – كندا):

من أفضل الاماكن في مونتريال هي المكتبات، ومن افضل الخدمات المجانية التي تقدمها البلد فعلا، فبها كل الكتب التي قد ترغب قي قراءتها، بالاضافة لاجهزة كبيوتر وانترنت مجاني واسطوانات تعليمية وافلام والعاب وغيرها.

افضل واسهل الطرق للبحث عن وظائف في مونتريال (كيبيك كندا) :

ابدأ بوضع عنوانك وتليفونك الجديد في سيرتك الذاتية وابحث يوميا في مواقع مثل كيجيجي montreal.kijiji.ca أو emploi Quebec أو من خلال الجرائد المجانية التي توزع في كل مكان واشهرها جريدة اسمها Metro وهي فرنسية واخرى اسمها Times بالانجليزية.
وهناك موقع هام اسمه www.travailimmigrants.com به جميع عنواين الجهات الحكومية التي تساعد المهاجرين في البحث عن عمل (لا تقدم لهم عمل بل تساعدهم في البحث) CLE (Centre Locale D’emploi)


أفضل واشهر الجامعات والمعاهد للمهاجرين في مونتريال كيبيك كندا

تعتبر جامعتي ميكجيل McGill وكونكورديا Concordia الافضل لراغبي الدراسة بالانجليزية ومونتريال وكيبيك UQAM بالفرنسية.
وهناك العديد من المعاهد والتي تملأ الجرائد باعلاناتها تقدم ما يشبه الدبلوما ولكن في مجال متخصص وتعطي دراسة سنة (1800 ساعة) وشهادة في نهاية الدراسة اسمها DEP معترف بها من كيبيك (كندا) للعمل بها كالتمريض والرسم الهندسي والحاسب الالي والميكانيكا والمحاسبة وغيرها العديد
وهناك كورسات قصيرة تعطي رخصة مزاولة مهنة كدورة اعداد الحراس Security

أفضل واسهل المنح والمساعدات الدراسية في مونتريال – كيبيك - كندا:
Financial aids and pre Borse
ان التحقت باي دراسة في كيبيك يمكنك الحصول على دعم شهري يصل لالف دولار تسدده بالتقسيط بعد انتهاء الدراسة والعمل.
كذلك ان التحقت في دورة تعليم الفرنسية (الدوام الكامل 8 ساعت في اليوم full time) ستحصل على مساعدة شهرية حوالي 450 دولار.

لمعرفة مواعيد دورات اللغة الفرنسة ال Part time وال Full time
ادخل على موقع الهجرة الخاص بكيبيك واختر القسم الخاص بتعلم الفرنسية في كيبيك
Immigration-quebec.gouv.qc.ca
أ


2 comments:

  1. اولا الف مبروك يا مينا ليك ولزوجتك واتمني لك هجرة ناجحة جدا
    ثانيا انا قريت البلوج كله تقريبا انت ما سيبتش حاجة الا واتكلمت عنها ربنا يوفقك بجد انت انسان جميل وتستاهل كل خير واتمنالك التوفيق في هذه الهجرة
    ثالثا احنا لازم نتكلم سوا كتير الفترة اللي جاية لان اكيد في تفاصيل جت في بالي وانا بقرا اللي انت كتبته اكيد في صعوبات وفي مشاكل واكيد في حاجات كانت صادمة ليك صدمة الحضارة على الاقل لازم تتكلم على دة يا مينا
    فارق الثقافة فارق التعامل اليومي مينا لازم ضروري جدا اننا نتكلم سوا
    واكرر اتمني لك التوفيق والنجاح لك ولزوجتك

    ReplyDelete
  2. مكتب ترجمة معتمد بالإسكندرية - الإسكندرية للترجمة المعتمدة

    - الاسكندرية للترجمة المعتمدة – مركز ترجمة معتمد بالإسكندرية وواحد من أفضل مكاتب الترجمة المعتمدة بالإسكندرية - نحن مجموعة من المترجمين المحترفين المعتمدين أمام المحاكم والشهر العقاري والسفارات وأمام وزارة العدل والاستثمار والخارجية، ونتفهم جيدا طبيعة هذه الجهات جيدا ولدينا خبرة ممتازة في هذه النوع من الترجمة.
    لمزيد من المعلومات يرجي زيارة موقعنا الإلكتروني الأتي :

    www.alex-translation.com/

    ReplyDelete