Saturday, August 25, 2012

وصول المهاجرين لأول مرة لكندا وتفاصيله

أول هبوط على أرض مونتريال (كيبيك كندا)
أول ما هبطت طائرتنا مطار بيير إليوت ترادو توجهنا مع كافة المسافرين إلي صالة الوصول وكان طابورا طويلا ولكنه منظما ومصفوفا في شكل لولبي فلم نأخذ وقتا طويلا لنصل الي دورنا، فوجدنا أوراقا (استمارة وصول) صغيرة يملأها جميع المسافرين (وهي توزع ايضا في الطائرة قبيل الهبوط لتوفير الوقت) ملأناها وتوجهنا للشباك فاخذ الموظف الجوازات ثم أخبرنا ان نتوجه الي قسم خاص باستقبال المهاجرين ولكن بعد ان نأخذ حقائبنا، وبالفعل بعدما أخذناها ذهبنا لصالة استقبال المهاجرين. (احب اضافة هنا أن احد حقائبنا وجدناها قد كسرت يدها وقفلها وعلمنا فيما بعد بأننا كان يجب ان نقدم شكوى بها ومن حقنا شنطة جديدة مثلها على حساب شركة الطيران).
صالة الانتظار كبيرة وبها عدد كبير من المهاجرين من جميع انحاء العالم، أغلبهم على ما يبدو اوروبيين وبهم نسبة من العرب خصوصا مصريين ولبنانيين وجزائريين) وضعنا حقائبنا مع حقائب جميع المنتطرين وانتظرنا حوالي ساعة حتى نادوا علينا (قبل الدخول نسلم اوراقنا لموظف مسؤول ثم ننتطر).
أخذت الموظفة تملأ استمارات وتكتب اوراقا وتراجع اوراقنا ثم سألتنا عما احضرناه معنا وتقييمه المالي وطلبت منا ان نكتب قائمة بما نملكه في مصر وننوي احضاره معنا خلال العشر سنوات القادمة. ثم أخذت مننا عنوان البيت الذي سنقيم فيه في منتريال ليرسلوا عليه البي أر (كارت الاقامة) فاعطيتها عنوان المهندس يسري (الذي استضافنا عنده اسبوع في منزله) واعطتني رقم هاتف لاخبرهم في حال تغير العنوان. ثم ذهبنا الي غرفة داخل القاعة بها مكتب جلسنا فيه مع موظفة اعطتنا كتاب (ابريندر لي كيبيك apprendre le Québec او التعرف على كيبيك learning about Quebec ) وارقام تليفونات سيرفيس كندا service Canada من أجل السوشيال  وال RAMQ من اجل الميديكال (التامين الصحي) وخريطة مونتريال وخريطة المترو، ولا أعلم لماذا لكنها سالتنا ان كان هناك من سيقلنا من المطار أم نريد مساعدة؟
انتهينا من كل شئ وخرجنا الي الشارع لتطأ أرجلنا الأرض المنتظرة منذ عدة سنوات لأول مرة. بصراحة جو المطار في مونتريال لا يشجع بالمرة فهو مزدحم وغير منظم وحتى الشوارع ليست بالنظافة التي كنا ننتظرها. اتصلت بالاستاذ يسري (باستخدام خاصية التجوال من موبايلي ورقمي المصري، فلم اكن اعرف كيف استخدم التليفونات العامة بعد) واخبرني ان انتظر فوق رصيف السيارات وهو الموازي لرصيف الاتوبيسات (الاول مباشرة بعد الخروج من المطار) وان امامه ربع ساعة.
بعد جوالي نصف ساعة او أكثر، جاء واخذ حقائبنا في سيارته وذهبنا جميعا الي منزله لنتعشى اول عشاء في كندا وننام اول ليلة بها.
ملحوظة: اسعار التجوال في كندا
فودافون: استقبال 2 جنية الدقيقة
موبينيل: استقبال 5 جنية الدقيقة
اما الاتصال من كلاهما فيتكلف 18 جنية للدقيقة الواحدة و 6 جنية للدقيقة داخل كندا.

وجد لنا الاستاذ يسري شقة 3 ونص (غرفة نوم ومطبخ وريسيبشن وحمام) ولم يستغرق فرشها اكثر من 4 ايام وانتقلنا اليها بعد حوالي 6 ايام

1 comment:

1. حمد الله على سلامة الوصول .. نورت كيبيك وكندا كلها .. ربنا يباركك ويوسع تخومك وتكون يده معك ويحفظك من كل شر