Tuesday, March 29, 2011

تجهيز الأوراق:



أنا أعمل الآن محرر أخبار إليكتونية، أرسل اخبارا بالإنجليزية والعربية لشبكات الهواتف المحمولة في الشرق الأةسطن وهو تخصص لا أظنه مطلوبا بدرجة كبيرة في كندا، وخبرتي في هذا العمل لم تتعدى العام الواحد، لذا قررت التقديم لبرنامج مقاطعة كيبيك... الناطقة بالفرنسية. وبناء عليه توجب على تعلم اللغة الفرنسية، وهو ما جعلني توجهت إلي المركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة، ولحسن الحظ فهو قريب من عملي وبدات في تعلم اللغة الفرنسية ووصلت الحمد لله إلي المستوى السادس، فشرعت في تقديم أوراقي وفتح ملف هجرة بالسفارة.

بعد الإطلاع على الأوراق المطلوبة بدأت في تجهيزها:

1-   جواز سفر ساري
2-   شهادة التخرج من الجامعة بالإنجليزية، وعها بيان الدرجات بالإنجليزية ايضا
3-   شهادات خبرة (يجل أن تزيد عن 6 اشهر)، تكون بالإنجليزية، وموضح بها تاريخ الإلتحاق بالعمل، والمهام الوظيفية
4-   شهادة الجيش
5-   شهادة الثانوية العامة
6-   شهادات الفرنساوي
7-   الرقم التأميني
8-   بطاقة الرقم القومي
9-   كشف حساب من البنك، بالإنجليزية
10-                     سيرة ذاتية CV
11-                     شهادة ميلاد بالإنجليزية (وتستخرج من وزارة الصحة أمام مجلس الشعب، وتحصل عليها في نفس اليوم، وتتكلف 20 جنيها، ولا تنس ان تأخذ معك شهادة ميلاد بالعربية حتى يترجمونها)
12-                     استمراة التقديم، ويمكن تنزيلها من الموقع الالكتروني التالي: http://www.immq.gouv.qc.ca/en/index.html   أو  http://www.immq.gouv.qc.ca/en/forms/search-title/dcs-workers/index.html  أو http://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/publications/en/dcs/Application-selection-certificate-dyn.pdf
13-                     استمارة إقرار تفيد المركز المالي والمدخرات المملوكة للمتقدم وهي متوفرة على النت في الموقع السابق او مباشرة من http://www.immq.gouv.qc.ca/publications/en/dcs/D21-A.pdf
14-                     هناك استمارات وإقرارات أخرى تتناسب وكل حالة ستجدها كلها متوفرة في المواقع المذكورة سلفا
15-                     ترفق شهادة الزواج للمتزوجين (يمكن ترجمتها من وزارة العدل)، وشهادات ميلاد الأطفال إن وجدوا



المرحلة التالية هي دفع رسوم التقديم، وتتم كالأتي:

أولا، تتكلف رسوم الفرد المهاجر 390 دولارا كنديا، وإن كان مسافرا مع زوجته (أو زوجها) تضاف 150 أخرى، وإن كان هناك أطفالا تضاف 150 عن كل طفل .

ثانيا، دفع الرسوم: يتم دفع الرسوم إما عن طريق بطاقة الإتمان، ويتم ذلك عن طريق تنزيل هذه الاستمارة http://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/publications/en/form/paiement-carte-damas-en.pdf وملئها وإرسالها مع المستندات، وملئ هذه الاستمارة على الكمبيوتر وطباعتها وإرسالها أيضا http://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/publications/en/form/paiement-carte-damas-dyn-en.pdf  وهاتين الاستمارتين هما فقط للمتقدمين من مصر وسوريا لأن مركز مكتب الهجرة لكيبيك في دمشق بسوريا.

كما يمكن دفع الرسوم من خلال شيك مقبول الدفع أو شيك مصرفي لصالح وزارة المالية بكيبيك ويكون الاسم هكذا Ministre des Finances du Québec. ويكون الشيك قابل للصرف من اي بنك كندي، ويرسل مع المستندات.


ملحوظات هامة:

-         لا ينظر للشيكات الشخصية، ولا للمبالغ النقدية، ولا الحوالات البنكية
-         يمكن عمل الشيك المصرفي من اي بنك، وهناك بنك كندي بالجيزة أمام حديقة الحيوان ومديرية أمن الجيزة بجانب سفارة السعودية اسمه nova Scotia بشارع أحمد نسيم.
-         بالنسبة للمستندات، يتم إرسال الصور وليس الأصول، حيث تقدم الأصول عند المقابلة الشخصية
-         عند إرسال شيك مصرفي أو مقبول الدفع يجب التأكد من كتابة الاسم كما في استمارة التقديم وجواز السفر، وإن أمكن اكتب تاريخ ميلادك على ظهر الشيك اسفل الاسم.

1 comment:

  1. السلام عليكم
    اسمى علاء
    السن 30 سنه
    من مصر
    حاصل على ليسانس اداب علم الاجتماع 2004 ثم عملت فى مجال العلاقات العامه لمده 4 سنوات فى مصلحه حكوميه
    ثم حصلت على ليسانس الحقوق 2010
    ثم العمل باحث قانونى لمده 3 سنوات
    ممكن اذا سمحت حضرتك تقولى اذا كان ينفع اقدم فى الهجره لكيبه
    سواء من خلال
    وظيفتى فى مجال العلاقات العامه
    او باحث اقنونى

    ReplyDelete